صحة حديث (كفر دون كفر)
عدد الزوار : 6334
تاريخ الإضافة : 28 ربيع الآخر 1431
PDF : 29 kb

ما صحة حديث (كفر دون كفر) لابن عباس في قوله تبارك وتعالى: {وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ} (المائدة: 44)؟

هو من الموقوف على ابن عباس، ولا يثبت بهذا اللفظ، فقد أخرجه ابن أبي حاتم، والحاكم في المستدرك، والبيهقي في السنن، والمروزي في تعظيم قدر الصلاة، وابن عبدالبر في التمهيد عن هشام بن حجير عن طاووس عن ابن عباس، في قوله تعالى: {وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ}(المائدة: 44)، قال: كفر دون كفر.

وهشام بن حجير ضعفه أحمد وضعفه ابن معين جدًّا، وقال ابن عيينة: "لم نكن نأخذ عن هشام بن حجير ما لا نجده عند غيره"، وقال أبو حاتم: "يكتب حديثه"، وذكره العقيلي في الضعفاء، ووثقه العجلي وابن سعد.

وقد خولف في لفظه؛ فقد رواه المروزي في تعظيم قدر الصلاة، وابن جرير، وعبدالرزاق في المصنف من حديث معمر عن ابن طاووس عن أبيه، قال: سُئل ابن عباس عن قوله تعالى: {وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ} قال: هي به كفر.

وهذا هو الصحيح.

إضافة تعليق
CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.
التعليقات 15
محمد الأزوادي
السعودية
تصويب (إلا ما لا نجده عند غيره وهنا الخطأ المطبعي (لم نكن نأخذ عن هشام بن حجير ما لا نجده عند غيره"،) في فتوى الشيخ عن أثر( كفر دون كفر)
5
أعجبني
3
لم يعجبني
29 محرّم 1435
محمد الأزوادي
السعودية
وقع خطأ مطبعي في فتوى الشيخ عن الأثر (كفر دون كفر وهو (مالانجده عند غيره) والصواب (إلا مالانجده عند غيره)
4
أعجبني
3
لم يعجبني
29 محرّم 1435
facebookTwitteryoutubeAppandroid
trees